17‏/01‏/2016

خواطر شاردة ( 1 )


كانت "هيكوتا " قرية تعيش في جلباب المدينة وتعيش قراها في داخلها ومن اشهرالقري قرية ايليت وقرية اسفدا هيكوتا ، وبيت عوض هيكوتا ، وقرية عد اربيت دبت درت وقري اخري متناثرة في تخومها ..ومن جهة الغرب من المدينة يقع  جبل   ايليت والمستشفي الوحيد . هيكوتا" كانت في الماضي أشبه بالقرية بمقايس المدن اليوم ولكن كانت بطعم المدينة فصارت مدينة يوم مر علي عتباتها الثائرون فدون اسمها بشعاع الشمس من جديد علي صفحات المجد بتوقيع  الثائرين ... تقع " هيكوتا " علي ضفاف نهرالقاش
وتحدها من الشرق مدينة قونيا ومن الغرب مدينة تسني ... ويرمقها من الشمال جبل ادال الذي انطلقت منه شرارة الكفاح المسلح في الفاتح من سبتمبرعام الواحد والستين ... هيكوتا علي الرغم من صغرحجمها ومناخها الحارالا ان موقعها مهم جدا نظراً لحدودها المفتوح مع السودان وقربها  من مدينة كسلا ترتفع هيكوتا من الشمال وتخفض جناحها من الجنوب وتتكئ علي ضفاف نهرالقاش التي تنتصب علي ضفافه اشجار الدوم ، المسنة وتنحني براسها علي النهروكانها تريد ان تمنحه قبلة علي خديه اوكحسناء تتكرم  " بشبال "علي من يراقصها في ساحة عرس وكذلك النهر يرسل انفاسه الرطبة الي المدينة فهذا وفاء الهي وعشق سرمدي بين هيكوتا ونهرالقاش عشق لاينفك الي ان يرث الله الارض وماعليها وعندما كنا نأتي من قرانا البعيدة من الطرف الجنوبي لنهرالقاش ركباناأ ورجالاً تري جبل ايليت ومنزل الشيخ " ادم هزام" بلونه الابيض فجبل ايليت الشامخ ونهرالقاش معلم من معالم مدينة هيكوتا فعندما تعبرالنهرسرعان ما تجد نفسك وسط سوق المدينة الصغير فكل شئ في هيكوتا له مذاق رائع .
ويقال اكتسبة هيكوتا اسمها من قبيلة تدعي هيكوتاب وكانت تتحدث البداويت اي الحدارب ويقال هم اول من سكن هيكوتا ولكن  ذابت هذه القبيلة كما ذبت قبيلة منعا وهاشبري فلا اثراليوم لهذه القبائل ويبدو هيكوتاب انصهرت وسط قبيلة اسفدا وبيت عوض وهاتين القبيلين ضمن المكون الاصلي الذي سكن منطقة هيكوتا بجانب قبيلة ايليت فصار اسم هيكوتا لصيق بهذه القبيلتان فيقولون اسفدا هيكوتا وبيت عوض هيكوتا ولاننس ان القائد/ محمد الحسن دوحين رفيق القائد الشهيدعواتي ينحدرمن قبيلة بيت عوض وفي منتصف الاربعينات من القرن الماضي ولدت في ريف هيكوتا قصة حب عنيفة بدأ احداثها بعد الزواج فكانت اشهر واعنف قصة حب بين اجولاي وعثمان وايرا فيوم عرسهم شاركتهم هيكوتا فرحتهم ورقصة القري رقصة هستيرية كرقصة صوفي غرق في نشوة الذكر رقصة علي انغام الرباب ونقرالدلوكة وزغاريد الحسان والامهات يرددنا " بسم الله " واول بركة لبيت بخيت ومطلال درسا والشباب كانوا يلعبون سومية علي دقات الدلوكة وكانت اقدامهم تعزف اقاعات رائعة كسينفونية رائعة وغناء البنات كان جميل يؤاجج مشاعرالشباب ولكن الفرح والحزن يتربصان لبعض وفيما بعد وقع مالم يكن في الحسبان بعد ان عاش الزوجان حياة سعيدة. ناح طائرالشؤم في العش الزوجي فوقع الطلاق بين الحبين حيث الفراق الابدي ذاك المزيج المرالذي يتوشح بثوب الخزلان والاسي ووبعد الطلاق حاول ودوايرا اصلاح ما افسده ابليس واعوانه من الانس وكان الاصلاح متاح لوكان القاضي اخذ بفقه التيسيرمن المذاهب الاخري غيرالمذهب الذي اخذ به لكان عادة الامورالي عهودها الاخضرولكن هذا  لم يحصل فقد تحول ودوايرا\من رجل عادي الي عاشق والهان فقد شغفه حبها  وملا القري والحضر بالشعر الجميل فغرد بحسن حبيبته وعندما يسدل الليل ستاره يشتد توقاً اليها فيغرد بصوت اشبه بانين الناقة فقد جناها وسط الفصيل وفقده لأجولاي كان مأ سوياً مزق قلبه وادمي ماقيه واشعل لهيب الشوق في دواخله فقد تحولت حياته عذابات مبرحة وفعلاً كانت قصة حب عجيبة تحتاج من يكتبها بدموع العشاق قصة زوج عاش حياة زوجية هانئة وفجاءة انتزع القدرمن بين أحضانه حبه الدافئ فتحول ربيعه شتاء وبستان حياته يبابا فنعي حبه المقتول فبكي علي اطلالهِ لون المساء فدموع الرجال لاتنزف علي الخدود ولكن تنزف في الحشاء فقصة "عثمان وايرا واجولاي " كانت اشبه بقصة تاجوج والمحلق في شرق السودان فكان ودوايرا والمحلق يعيشان حياة مستقرة ولكن بعد الطلاق والفرق الابدي تفجرالعشق المخبوء في دواخلهم فصار نومهم سهاداً وصمتهم انين وحديثهم شعراً اكتوو بلهيب الشوق فاسترسل ودوايرا قصائدا جميلة شفاهتاً بلغة التجري اما المحلق كتب من اجمل القصائد بالغة العربية في حبيبته تاجوج  حيث قال
الناس بتلد ساكت ناس حسادة
وامك بتلد الصيد سمح القلادة
شعراً بلا دا يوكة هدل الوسادة
وسناً بلاسواك برق المكاده
ويقول ايضاً
الناس بتلد ساكت ناس حمير
وامك بتلدالصيد سمح الضمير
شعراً بلاد يوكة هدل السرير
وسناً بلا سواك برقاً يشيل
الدا يوكة هوالدهن المعطرالذي يدهن به شعرالعروس ليعطيه النموءوالثقل
اما عثمان وايرا قبل قصة حبه لأجولاي كان رجل مغمورولكن حبه لأجولاي وحنينه المفرط وهيامه المتدفق لأجولاي جلب له الشهرة والعذاب معًا وهذا كان واضحا في
 قصائده وهذه القصة كانت في الزمن الأخضرالزمن الجميل الذي كان خالياً من زوار الليل ويقال ان اجولاي كانت جميلة جداً وليست طويلة ولاقصيرة وكانت رشيقة ممشوقة القد ولون بشرتها يميل الي الحمرة المريحة دعجاء العينين وحين تمشي تمشي علي مهل  ويقال ايضاً كانت قليلة الكلام وعندما ايقن ودوايرا \ استحالة عودة الحبيبة اليه طلب اخرطلب ان ترسل له هدية من دقل شعرها المعطرليكون له ترياقاً يستنشقه وتكون ذكري يحتفظ بها ولكن حتي الامنية لم تتحقق له فكل ذهب الي غايته ولكن استحال النسيان عند\ ودوايرا\
ولانعلم ان كانت اجولاي اسمها ام اطلقه عليها الشاعر\ ونحن نتسأل مجازاً
اجولاي \
ايتها القديسة ماذا فعلت بمتيم
استبيحه دمه في محراب هواكِ.
اخبرينا كيف نعي حبه الراحل...
حين ارتحلت شموسه عن دنياكِ.
فكنت فجره الباسم وفرحته التي...
انتحرة بحزن الاسي علي شفتاكِ.
اخبرينا عن متيم الفة عيناه النجوم
يشكو لها قسوة جفاكِ.
كان صوتك يتغني في اعماقه...
وطيفك كان رسولاً يحمل همس نجواكِ.
قد رضع دموع الحرمان في ليالي الأسي...
وغابة روحه في لجة عيناكِ.
اخبرينا ايتها النبيله هل ارسلت ترياق الشفاء من
عطرك الفواح لسقيم الحب حرمته الأقدارمن لقياكِ.
قد طاف اضرحة الصالحين
يشكو لرميم حرمانه من رؤياكِ
ان التوسل لغير " الله " فرية لن
تغيث مستجيرك اضناه المسيرفي خطاكِ.
اخبرينا ان كان قميصه قد من قبل
ام خرصريع بين يداكِ
ما كنت اكذوبة في حياته فكل...
جورحه كانت بعين الرضا ترعاكِ.
قد صلي صلاة مودع...
يوم ودعة دنياه دنياكِ.
توج ابليس ابنه بتاج الإبداع يوم الفراق..
فقال انت المقرب فاسعي في تفريق...
الأزواج قد طاب مسعاكِ.
افرحتني اليوم حين اغضبني خاك.
ان تفريق الأزواج رسالتي فأحمل رسالة ...
ابيك يا بني وجعلها وصة من وصا ياك.

واكيد يوجد في الوطن قصص مشابه مثل هذه القصة ولكن نترك ونذهب الي خاطرة خري.
 بقلم الاستاذ / ابوعمار
12\12\2015

ليست هناك تعليقات: