31‏/10‏/2013

ماذا حصدنا بعد عام من مخرجات دبر زيت ؟؟؟

بقلم / محمد امان ابراهيم انجابا
      فى العام السابق كانت هناك دعوة للقاء تفاكرى شبابي بدبر زيت  وصاحبت هذه الدعوة كثير من
الانتقادات  لعدم وضوح الرؤيا وايضا حول الاجندة ومعايير اختيار المشاركين  والجهة الداعية  وايضا حول الجهة التى قامت بالاعداد والتحضير وعلاقتها بالحراك الشبابي  .  وبعد ان انفض السامرى وصدور البيان الختامى  ازداد الانقسام فى الساحه حول هذا الملتقى  اى ما بين مؤيد متحمس  للفكرة  و معارض منتقد  لها
..
وبعد الانفضاض من دبر زيت كان هناك تسويق  للفكرة  من قبل القائمين على الدعوة  وكان التبرير كالتالى: ( ان الجسم الذى تم اختياره فى دبر زيت  لم يعد سوى كونه  لجنة تحضيريه  تعمل من اجل الاعداد لمؤتمر شبابي جامع  لكل الاطراف )  .. للاسف الجسم الذى تشكل من هذا الملتقى  ( جهازين تشريعى وتنفيذى ) تم تسميته بلجنة تحضيريه ؟؟؟ !!!! لم تكون هناك اجابات مقنعه للمتابع الارتري مما جعل الكثيرون يتحفظون على هذا الكيان  فكانت  الشبهات تدور حوله  .. لم تتوقف الفكرة عند دبر زيت  لان هناك ميزانية مفتوحه من قبل المضيف  لحشد مزيد من الشباب الارتري ، فاقيم مؤتمر  ملحق لدبر زيت  فى السويد وايضا لم يخلوا من الشوائب والتجاوزات .وايضا  استمر مسلسل الترقيع  والتجميل لدبر زيت  فقامت الجهة المضيفه  بدعوة اخرى لمؤتمر اخر بمدينة  قندور وكانوا المشاركين فيه  بعض من شباب  السودان وايضا صاحب  الاختيار  تجاوزات واتسم بانتقائيه  ولم تخضع  العمليه لارادة ديمقراطية حرة  وبرغم من ذلك كان موقف الشباب  الارتري بقندور  مشرف ... وايضا استمرت عملية  التجميل والترقيع  فتم الحاق  الشباب الارتري الاسترالي  ضمن اتحاد شباب انقاذ الوطن فاختار الشباب االارتري باستراليا من يمثلهم عبر اختيار ديمقراطى حر فكان بذلك  اول كيان شبابي يختار من يمثلونه بطريقه ديمقراطيه يلتحق بشباب انقاذ الوطن ... للاسف لم نستطيع ان نحدد ايا من هذه المؤتمرات  يسمى بمؤتمر فكيف نستوعب ان يعقد ملتقى  ويليه مؤتمر  ملحق له ؟؟ فكانت هناك تساؤلات هل مؤتمر قندور  ينسف مقرارات ملتقى دبر زيت ام تطغى علي الاثنين مخرجات مؤتمر السويد ؟؟ هل اتفق الاتحاد حول ورقة وجمع بين مقرارات  هذه المؤتمرات والملتقيات ؟؟ هل اجتمع الشباب الارتري الذى شارك فى كل هذه الفعاليات تحت قاعدة واحدة وجرى بينهم نقاش حول كل المخرجات من اجل توحيد رؤية الاتحاد  ومعالجة المشكلات الفنيه التى صاحبت الاعداد  والتحضير ؟؟؟؟ 
وللاسف كان دور المجلس الوطنى  للتغييرالديمقراطى والتحالف الديمقراطى الارتري دور سلبي لم يقوما بالمعالجة  المثلى واحتواء الشباب  الارتري بل كلاهما باركا تلك الخطوة  .. فلم يعد  دورهما سوى شاهدان زور على ولادة كيان غير شرعى  فقد اتت مشاركتهما من اجل ارضاء الحليف الاثيوبي صاحب الدعوة  والمنفق عليها . ويبدوا تمت مشاركتهما تحت ضغط  الترهيب والترغيب.
 لقد كنت  كتبت عن هذا الحدث فى حينها  ملاحظاتى وما شاب عملية التحضير والاعداد  .
الآن وبعد مرور عام وقد شارفنا على انتهاء مدة صلاحية ادارة اتحاد شباب انقاذ الوطن  ، وبينما نترقب  المؤتمر المزمع  عقده على حسب مخرجات دبر زيت الا اننا  نتفاجأ من اهتزاز وانهيار الكيان الشبابى الذى شابه كثير من اللغط  ، فلم تشفع له المزيانيات المفتوحه  ولم تنفعه الترقيعات وعمليات التجميل المتكررة  ، اذ نجد الجسم الذى تشكل فى تلك الظروف لم يعد كما كان فصار مبتورا ومشوها فخرج من خرج منه وانشق من انشق منه ومازال من تبقى بداخله يخوض المخاض ..  فصاراتحاد  شباب انقاذ الوطن مثل الذيل الذى انقطع عن بقية الجسم .... وللاسف مازال  البعض من بنى جلدتنا  يأمل بان تقوم لهذا الكيان  قائمة ؟؟؟ !!!!!!
 جرد حساب:
@ قالوا عن الاتحاد  فى حينها لم تعد اللجنة التى تم اختيارها سوى  لجنة تحضيريه لمؤتمر شبابي  مزمع عقده !!! السؤال الذى يطرح نفسه  فاذا كان الامر كذلك فلماذا تم اختيار لجنة تحضيريه اخرى وماهى المعايير التى تمت بها اختيار اللجنة التحضيريه ؟؟ هل تم التراجع  عن  كل ما تم الاتفاق عليه فى كل المؤتمرات التجميليه التى توالت بعد دبر زيت ام القصه كلها لم تعد سوي تسويق ومحاولة اقناع من اجل اضافة المشروعيه لهذا الكيان بان تنفيذيته وتشريعيته عبارة عن لجنة تحضيريه ؟؟
@ دعوة لملتقى وثم اقامة مؤتمر تلو المؤتمر من اجل الترقيع ومعالجة لكيان غير شرعى .. وايضا يفتقر الى رؤيه وآليه واضحة وفوق ذلك دبت فيها الخلافات والمشكلات وتعرض الى انقسامات وانشطارات راسيه وبينيه ..  فكيف  لنا نمضى ونعلق عليه الامال ؟؟؟ .
@ جسم تم تشكيله فى ظل هذه الظروف وبرعاية اثيوبيه خالصه بعيدا عن الانظار  هل يعد ابن شرعى للمعارضة الارتريه ؟ فلماذا التمسك به والترافع عنه والحشد له  طالما  هناك شبهات حوله؟
@ وما ان تسلم مهامه رئيس  الاتحاد اذ يلتقى  بالوزيرة الاثيوبي المسؤل عن الملف الارترى وايضا حلف صنعاء  وتندرج زيارته لرئاس المجلس الوطنى ضمن هذه الزيارة مما يحدد لنا علاقة هذا الكيان بالمجلس الوطنى  .. مما يثير كثير من التساؤلات ؟؟
@ مباركة السيد هيلى منقريوس لهذه الكيان وحديثه عن الاتحاد بايجابيه فانه يثير الجدل اكثر حول هذا الكيان الوليد  حديثا ؟؟ فلم نسمع عن هيلى اى تصريح حول المعارضة الارتريه من قبل .    
@ على مدار العام نقرأ تصريحات وبيانات من بعض المركزيات التى تنتمى لهذا الكيان عن التجاوزات  ولم تتبع  ذلك اى خطوة عمليه من اجل وضع حد لهذه التجاوزات !!!! هل املا ورقبةً فى  الاصلاح والمعالجة لكيان مبتور ومشوه وغير شرعى ام رقبةً فى التذاكر والنسريات الاثيوبيه ؟؟
للاسف لم يتم الاستفادة من الحشد الذى تم بمتلقى دبر زيت ولا غيره  تم هدر الامكانيات  فى الفاضى . لم تكون الرؤيه واضحة منذ الوهلة الاولى حول الملتقى  ولم تكون الفكرة مدروسة بشكل صحيح . للاسف تجربة دبر زيت صارت خصما على الحراك الشبابي الارتري وساهمت فى  تعطيل  وانطلاق مسيرة الحراك  الشبابي الارتري .. 
ما دفعنى لكتابة هذه السطور  البيان الذى صدر من قبل عشرة كيانات شبابيه ارتريه ..
تساؤلات تطرح نفسها :
v    الاطراف الشبابيه التى تشتكتى من الظلم والتجاوز والتهميش داخل هذا الجسم  لماذا لم تفكر جديا فى العمل  من اجل  خلق كيان خاص بهم وتجمع كل الاطراف التى تتشاطر معها فى تأسيس منظومة شبابيه بعيدا عن تاثيرات القوة الخارجيه  بحيث ضمان وجهة الحراك الشبابي وان يصير  رافد من روافد المعارضة وليس خصما عليها  ؟؟
v    الحديث عن رفض اللجنة التحضيريه التى اختارها رئيس تنفيذيه الاتحاد وعزله لرئيس المجلس  وتجاوزه لقرارت المجلس هل هذه هى الاسباب  التى دفعت لاستصدار البيان ؟؟ فاذا كان الامر كذلك هل جميع الكيانات الموقعه  تندرج تحت مظلة الاتحاد؟؟ من خلال التوقيع الامر واضحا لم تكون هذه الكيانات جزء من مركزية  الاتحاد ، يبدوا لى بقية الكيانات  كانت تبحث عن امكانية المشاركة  فى المؤتمر القادم وليس الا  ،  وللاسف الاتحاد اعلن مسبقا بان المشاركة فى المؤتمر ستقتصر على مركزيات الاتحاد ؟؟
v    لماذا التباكى على كيان غير شرعى ومشوه ومبتور ؟؟ لماذا لم تتسارع هذه الجهات  الموقعه  على البيان من اجل انشاء واقامت كيان شبابي يعبر عن ارادتهم وزاتهم  طالما لديهم حضور فى الساحه الشبابيه   وبينهم قواسم مشتركة  ؟؟
يبدوا لى هناك مشكلة حقيقه تواجه حراكنا الشبابى الارتري  فلم  نعد نمتلك الارادة الحقيقيه وايضا افتقدنا لوضوح الرؤيا ولم نتسم بالجديه والاخلاص  وصرنا نتخبط يمنة ويسرى ونتوسل الى تسفو ونناشد اثيوبيا للتدخل وسحب الثقة .. وفقدنا روح المبادرة وخوض النضال الحقيقي ...
 يبدو لى نحن لا نعرف ماذا نريد والى اين ذاهبون  نحاول نبحر ولكن ليس لدينا وجهة ؟؟؟  الاتحاد الذى اقامته اثيوبيا  بالتاكيد  سوف تكون وجهته وفقا لما تريده  اثيوبيا والقائمين عليه فنحن ليس سوى ركاب سوف نتساقط فى محطات مختلفه ومتفرقة ودورنا دور تكميلى وديكورى  وليس الا !!!!!!!!!!!!!  افيقوا  من سبابكم ونومكم  العميق ايها الشباب !!! فاذا كان لدينا اعتراض على وجهة هذا الكيان  فلماذا لانحاول ايجاد  كيان  جامع يعبر عن طموحاتنا وامالنا ومن ثم نبحث عن الطرف الذى يشاركنا ويشاطرنا الراي والهدف وفقا لقواعد  اللعبة التى نحددها نحن مسبقا وليس غيرنا ...
بالله عليكم الوقت الذى تم فيه اهداره  من قبل هذه الكيانات لمناقشة البيان الم يكن كفيلا باقامة  مظلة شبابيه جامعه  تعبر عنهم  وتوحد كلمتهم وتقوى شوكتهم ؟؟ يبدوا لى نحن ننصرف فى هدر الوقت بالانشغال بالاخريين اكثر من الانشغال بانفسنا !!



ليست هناك تعليقات: