25‏/10‏/2012

ما هكذا ترد الابل ياقرنليوس

عميل الدرق السابق(قرنليوس) أراد ان يضع
قطرات أدرانه علي صفحاتنا البيضاء ويتطاول
علي رموزنا الذين ضحوا بارواحهم من اجل استرداد
حقوقنا السليبة ولكن عميل الدرق الذي أعتنق عقيدة
سلفه العميل (سيلا ) قد ظهرعلي حقيقته وصار يكشرعن
أنيابه ولكن هذا العميل لايفهم من هو عواتي !عواتي الذي
حرره من عبودية الاستعمار الاثيوبي هاهو اليوم يخرج الينا

هذا القزم ببيانه المشؤم ويتطاول علي رمز الامة الذي نعتزبه ويصفه جزافاً بقاطع الطريق ومجرم ونحن لا
يزعجنا مثل هذه التصريحات التي يفوح منها  رائحة
الغرباء لأن القس (قرنليوس) لن تربطه صلة بالشعب
الارتري وثورته فكيف نطالبه بالولاء والاعتراف بالجميل
لرموزنا فهذا المنطق لاينطبق علي قرنليوس ومن يدور حول
فلكه وتعود بي الذاكرة لكي عرج قليلاً بتعريف بسيط عن قومية الكناما وعلي فكرة أنا لست مؤرخ أوكاتب ولكن
بصفتي ابن المنطقة لهذا اريد ان اسجل ماعايشته وما اعرفه
وما سمعته عن كنا ما وشعب كنا ما شعب مزارع ويميلون
الي العزلة ولايحبون الاختلاط ولهم قراهم الخاصة ومضاربهم الخاصة وعندهم أغاني جميلة ورقصات
فكلورية افريقية أصيلة اذا حبوك مخلصين في حبهم وان
كرهوك يعلنولك كرهم امام اللاء ولايميلون الي الكذ ب
ولكن الغدرعندهم ليس من المحرمات وفي منتصف الاربعينيات نشطت عصابات الكناما في منطقة القاش
في سلسلة جبال ماشقلي التي تقع بين سيتيت والقاش
والغنية بالاعشاب وهي جنة للانعام حيث بدأت هذه
العصابة بالقتل والسلب والنهب وعندما يجد واشخص يسير
بمفرده يطلبون منه التجريد من ثوبه ثم يقتلوه وكان هذا العام
عام جفاف وقد اطلقوا الناس علي هذا العام عام (سلاب حياي) أوعام بلاي كري / نظراً للاسلوب التي كانت تتبعه
العصابة بتجريد الشخص من ثوبه ثم قتله وقطع أصبع
يده الصغيرالذي يحتفظ به القاتل لكي يقدمه الي نساء لقرية
حتي يحسب القاتل من الابطال ويسمح له بالزواج وضحاية
هذه العصابة هم من الافراد فعندما يجدواالشخص يسيربمفرده يخرجو  اليه من وسط الاشجار أوالكهوف
ويقتلوه من غيررحمة  والادوات الذي يستخدموها هي الحراب
والفؤس والحجارة! الحجارة التي يمطروا بها الضحية وكأنه
ابليس أستحق الرجم وهي احدي أدواتهم الذي يهشموا بها
رأس الضحية وهذه الحجارة تأتي اليك من فوق تلة الجبل الذي
يختبئو فيه لتحطم رأسك وانت في غفلة من عدوا يتربص بك
هكذا كان قانون عصابات الكناما الذين زرعو الرعب في نفوس الناس ولذلك قرروا الناس بعدم سفر الشخص بمفرده
لأن هذه العصابة لاتهاجم الجماعة انما ضحياهم من الافراد
وكذلك جرائمهم ما كانت محصورة في قتل الانسان بل يشعلون الحرائق في الجبال وهذا يعتبر قتل البهائم وقتل البهائم هو اذي للناس واستمر خطر هذه العصابات وكان اخر
ضحاياهم من الناس في وادي لاتسبا / طفلان من ابناء رجل
يدعي ( محمد سعد ) من اسفدا هيكوتا وكانو يرعون اغنامهم في
الوادي وكان أعمارهم لايتجاوز احدي عشرة وثناءعشرة سنة
وبغياب والدهم الذي ذهب الي قرية البازا في ( لا تسبا )
لشراء البن والسكر وبعد قتلهم حملوهم واخفوا جثثهم
في مغارات كهوف الجبال السحيقة الي ان دلت الطيور
الجارحة الي أماكن الجثث وهناك ايضاً عصابات والقايت
الاثيوبية وكان الفرق بين عصابات والقايت وعصابات الكناما عصابات الواقايت تاتي لتنهب الابقار ولا تقتل الانسان الا
اذا أعترض طريقهم ودافع عن حقه وهذا الذي كان يحصل
واحياناً يكبلوه بالحبال ويتركوه وينهبوا الابقار أما عصابات
الكناما لا علاقة لهم بالابقار بل مهمتهم تنحصر فقط علي قتل
الانسان وأخذ متاعه البسيطة هكذا كان الفرق بين العصابتين وفي هذا العام توفي الشيخ ( ادريس عواتي ) والد القائد/حامدادريس عواتي ولم يذهب شيوخ قبائل البني عامر
لواجب العزا علي الرغم مما كان تربطهم من صلة قوية با سرة أل فايدوم مما اغضب ( حامد ) وأعتبره تجاهل واضح من شيوخ/ قبائل المنطقة فترك الساحة خالية لتكون تربة صالحة
لعصابات الو القايت والكناما ليعثوا فيها فساداً وعندما ادرك/حامد ان هذا التجاهل الذي حصل من شيوخ المنطقة
غير مقصود انما سببه الجفاف الذي أصاب المنطقة ( وحامد )
كان يعرف خطورة العصابات وما سببته من أذي علي الناس وماشيتهم فتحرك علي الفورهو وابن عمه حسن كرار
وبعض من المجموعة التي تكونة منها فيما بعد لبنة جبهة التحرير تحرك لتأديب العصابات وبمجرد ظهور( حامد ) في
المنطقة هربت كل الفئران ودخلت جحورها واول ما فعله (حامد)ذهب الي قري الكناما وحذرهم من ارتكاب الجرئم ضد الناس وعدم اشعال الحرائق في الجبال والغابات سوي
كان عمداً أوبسبب جني العسل الذي يستخدم فيه الدخان لطرد
النحل خوفاً من لسعاتها وكان(لحامد)جمل ابيض جميل اسمه
شاويش/يستخدمه في اسفاره في المناطق الجبلية اما في السهول فكان يتنقل بالفرس وبعد ظهور(حامد) في المنطقة
أستتب الامن وعاش الناس بسلام هكذا اخبرنا عمنا (سليمان دليل) وهورجل حاضرالدهن فطن سليم الفطرة وهو معروف
بسرد الاحداث وتاريخ المنطقة والقبائل فعندما يحكي لك الحدث تشعر انك جالس امام كتاب مفتوح وهو معروف
بكثرة الاسفار داخل الوطن قاش * بركه * الساحل* كسلا
وعند ما جاء (حامد) الي قرية الشيخ ( حسان) في القاش
استقبلوه بالترحاب وكان علي رأسهم الشيخ (سليمان دليل)
رحمه الله وقد القي أحد الشعراء واسمه (صالح شيكاي) 
قصيدة بلغة التجري يمدح فيها (حامد عواتي) وهي
من اجمل القصائد التي قيلت حتي الأن ولم احفظها
ولكن في خاتمتها يقول  سلا مكا تا لقداميت وسلامكاتا
لانتأ دي/ وبعد هذه الاحداث التي عاشتها المنطقة عاش الناس
في حب ووئأم الامن بعض الأحداث الفردية وجاءة المرحلة
الثانية المرحلة الكبري بزوغ الفجر الجديد ميلاد جبهة التحرير الارترية واعلان الكفاح المسلح عام الواحد والستين
بمواصفات الوطن من رجل سهر اليالي لحماية المنطقة
الي حماية الوطن الكبير وطرد الغزات هذا الرجل هو القائد
المجاهد/حامد ادرس عواتي أل فايدوم / رحمه الله / وقد أنتشر
خبرالثورة كألنارفي الهشيم وقد حل ( حامد) ضيفاً هورفاقه علي قرية الشيخ ( محمد عافه ) وقد اتخذا من تلة جبل أقدوب
مكاناً للاستراحة هو وجنوده تحت شجرة التبلدية أو (الحمرت)
وجبل أقدوب يكشف علي أربعة اتجاهات وقد جاء الاهالي
الي ضيفهم الكبيروقدمو له ما يليق بمكانته ومايستحقه من
التكريم قد موله بعض البنادق القديمة ابوخمسة وغيرها
وقدم احد شيوخ / القبيلة سيفه المطلس اوالمزين بالفضة
وفرح ا لقائد(عواتي) علي هذا التجاوب من الشعب وشكرهم
علي هذا الكرم وكان هناك رجل ايطالي او يوناني اسمه(سيليو) كان يمتلك مزارع موزعلي شاطئ القاش
وعنده زريبة يحجز فيها العجول والجمال التي تدخل مزرعته
وعند حلول الظلام يخلي سبيلها ويأمر عماله بطردها بعيداً عن المزارع مما تكون هذه الحيوانات عرضتاً لافتراس
الذئأب واشتكوا الناس(لحامد ) من الخواجه سيليو/فقالوهذا
الغريب خنقنا في مضاربنا وسبب لنا الاذي في بهائمنا وشر حوله كل ما لحقبهم من اذي بسبب حجزالجمال والعجول ثم يخلي سبيل العجول والجمال في الظلام لتكون
وجبة للذئأب فتبسم (حامد)ثم قال المسألة اكبرمن ذلك ولكن
حامد/ معروف بعدم تهاونه في مثل هذه المسائل التي تهدد
مصالح الناس لهذا ارسل عدد من الجنود الي(سيليو) لاحضاره ووجدوه في استراحته في المزرعة واتوبه سيراً علي الاقدام وكانت المسافة بين المزرعة وبين جبل أقدوب خمسة عشرة دقيقة وجاء هذا الرمي العتيد وهو يمشي بخطوات ثابته صعد الجبل مسرعاً حيثيوجد القائد (عواتي) ثم جلس بين يديه وهم علي انفراد ولا حد يعرف عم جري بينهم من الحديث ويبدوا كان الحديث بلغة الايطالية لأ ن سيليو/كان يبتسم ويهز رأسه
وبعد هذا الاستجواب عاد (سيليو) الي مزرعته برفقة الجنود
الذين أحضروه وكان من بين الجنود الذين كانو مع عواتي
المنا ضل (عمركراي) الذي صاراسمه حديث الناس بسبب ارتباط اسمه باسم الكراي وكراي هذه هوالذئب الذي يفتك
بحيوانتهم لهذا الود كان مفقود بينهم ولكراي عدة اسماء
/كراي& مرفعين& حيا يت& ولت علوا ن/لهذا السبب نسج
الناس الحكايات حول /المناضل/عمركراي/قال احدهم/عمركراي/من اخمس قدميه الي رأسه كل شعر لن
تري من جسمه الا عينيه وجبهته والثا ني يقول عندما راي
سيليو(عمركراي) صار الماء يتصبب من منطلونه وأخريقول
رب تأمن عند ما راي( سيليو) عمركراي/ ضرط كضرطة جمل عد حماد وهذه الحكايات بالتاكيد لا تخلوا من الشماته وكلها
تأويلات ظنية لا تخلوا من الفكاهة ولكن استجواب عواتي/ لسيليو اتي بمرد ود اجابي فسيلو/ صار اكثر حرصاً علي الجمال والعجول من اهلها يكلف عماله في المساء لطرد العجول والجمال الضالة الي تخوم القري خوفاً من شكوي متطفل تصل الي حامد/ وتكون عواقبها غير حميدة ومنذا ذلك اليوم
لم يشتكي احد من سيليو/ الا الذئاب التي كانت تبث شكواها
ليلاً بالعويل بسبب حرمانها من الوليمة الذي كان يوفرها لها (الخواجه سيليو) من الحيوانات الذي كان يحتجزها في
زريبة المزرعة وهذه كانت رسالة رمزية لكل أجنبي يتسببب في أذي المواطن مهما يكون هذا الاذي بسيط
وكان (حامد) علي دراية بالمواطن ان حياته مربوطه
بما شيته فعند ما اشتكوا له من الخواجه ( سيليو) لم يتردد
في احضاره وستجوابه ؛ الف رحمة عليك ايها القائد/
ويجزيك الله خيرعلي ما قد مته لشعبك ، ومن سخرية القدر
يخرج الينا اليوم قزم من اقزام الاستعمارالاثيوبي وعميلهم
السابق يتطاول علي قائد/الثورة ويصفه بقاطع طريق
عجباً هذا زمانك يا مهازل فأمرحي وفي مرحلة النضال
ضد الاستعمارالاثيوني انحازة هذه الفرقة التي كونها العميل
(سيلا!!) بجا نب الاستعمارالاثيوبي وقفت ضد الشعب الارتري وارتكبت جرائم الا باده من القتل والسلب والنهب
والحرايق في القري والمحاصيل والغريب في الامرعند ما
تأتي هذه الفرقة الي القرية يكون اول ضحياهم اصحاب الدكاكين الذين يطلبوهم الدين الذي يدونه صاحب الدكان في دفتره يقتلوهم ويحر قوالد كان ثم يلقوا بجثثهم في النار
 مثل ما فعلوا بجثة (طاهرأحمد يلا ) وكل ما اشتد بطش
اثيوبيا ضد الشعب تجد هذه الفرقة في مقدمة الجش الاثيوبي وهم اكثر شراسة واكثر دموية يفتكون بالشعب
وهذه الثلة نفس العصابة التي حملت بدورالشرفي الاربعينات وقد تكونت فيما بعد بقيادة العميل (سيلا)
لمحاربة الثورة الارترية وقتل الابرياء ومن هؤلاء المجرمين/ابوشوك وابنه حسين وحسين اري عنكور والاخوان
اقار وشيقا والمجرم (محمد توبا ومجرم كلاسا) هؤلاء المجرمين من عصابات الكناما ذهبو بمفردهم الي قرية
الشيخ علي نورمحمد سعيد (وطلبومن بنه /عبد لله/ رحمه لله ان يأتي اليهم با لماء وبينما هويحمل قدح الماء اليهم اطلقوا عليه النار وأردوه قتيلاً وسط القرية امام زوجته وابناءه ثم انصرفوا بعد ما نهبوا ما نهبوه كذلك العريس محمد ودما قد ب قتله /محمد توبا/اطلق عليه النار وقتله من غير ذنب وفي طريق عودتهم الي قونيا قتلوا في الطريق/ابراهيم علي ايمان وصالح محمد حاج/وقد جاء خبرمقتل/عبدلله شربوت /قتله المجرم كلاس/ويقال مثل به لتصل الرسالة لابن عمه المناضل/ادريس ادرو/اطال لله في عمره هكذا انتشر الخبر
وكذلك مقتل/محمد علي عبدلله موسي وابن عمه/ ادريس محمد عبد لله موسي في منطقة ما شقلي والغريب الشخص
الذي قتلهم كان يرعي أبقارهم وكان صديق العائله وكان هو قائد هذه الفرقة وعند ما اتوبهم اليه فرحوا ليجدوا عنده الشفاعة ونادوه با سمه فقال لهم اصمتوا ثم اطلق عليهم
النار اي غدرهذا ثم انصرف فقد مات/ادريس في الحال اما محمد/ادركوه حياً واخبرهم عن القاتل وكان اخرما طلبه هو
جرعة من الماء ولكن لم ينتظرحضورالماء بل فارق الحياة ونحن نسرد هذه الاحداث لكي يعلم/ قرنليوس/ ما ارتكبته
عصابات الكناما لم يرتكبه/عواتي/وهذا الاتها م/لعواتي/
لو صدرمن شخص عادي لما سردنا هذه الاحداث ولكن صدرمن قرنليوس وقرنليوس ليس بشخص عادي لأنه قائداً
لقومه لهذا لا بدا من ان يعرف مثل هذا الكلام لايمرمن غير
حساب/فعواتي/خط أحمر
وسؤالنا للسيد/قرنليوس/أليس هذهِ العصابة هي التي
كَونها العميل/سيلا/وتَخرجت من مد رسة/سيلا/وكنت
احد طلابها؟ أليس المادة التي كا نت تدرس هي مادة الحقد
والكراهية ضد كل من لايكون من قومية الكنا ما؟ثم ماذا قولكم /شيرا حتيتو/اي كل من يتحدث تجري هوواحد
فاذا حصلت حادثة في وقارو ووجدتم عابر سبيل في
ام حجر يكون ضحية من ضحاية هذه العصابة بحجة/
 شيرا حتيتو/هذا هو كان مبدأ عصابات الكناما التي اعتنقت عقيد تها !وها انت اليوم تخرج الينا من جديد وتسبب
الجراح بتطاولك علي رموزنا انت وحركتك التي ترفع شعار
تحرير كناما من من تريد تحرير الكناما ان كنت تريد التحرير من هقدف فهذا حق مشروع وان كان لديك مأرب
اخري فهذا شأنك اما نحن نريد تحريركنا ما منك ومن حزبك
وسوف يأتي اليوم لتحاسب علي جرائمك الذي ارتكبتها ضد
الشعب عامة وابناء قومية الكناما خاصة فلا تستعجل لايذهب
حق العباد من غيرحساب فانت شر لست موضع الترحاب!
ونأتي علي الصفحة البيضاء للمناضلين الشرفاء اخوتنا في
الدين والوطن أبناء الكناما الذين خاضوا معنا مرارت النضال وأذكر من هؤلاء أل الخليفة/محمد بادمي وأررويلا
وأدم أقينا والجندي المجهول عمنا الشيخ/هند قي/وهومن الجنود المجهولون أفنا كل حياته لخدمة قضية وطنه وأذكر
هذا الشيخ/عندما يشاهد كتيبة مارة من جبهة التحرير يقول
هذا حرير/ دم اجل نجلطوتو/ ايتوبيا يوم عامة/ لهؤلاء الشرفاء اوجه تحية خاصة عبر هذا السطور وأقول لهم تبرأو
من قرنليوس/العميل حتي لايلوث تا ريخ الشرفاء من أبناء الكناما وهذا المقال مقصود منه فرقة الشر من الكناما وليس
أهلنا الطيبن من الكناما/ حتي لايساء فهمي
/ في الختام/اقول لقرنليوس/
قل ما شئت وانكر كما تشاء ولكن أحرص علي قرونك
أيها الوعل من جبل حامد ومن صلد الصخور***
ما صنعه (عواتي) كعكة أكبرمن معد تك فأ سأل عن (عواتي) ما كنت خاد مهم سيخبروك
عن قتلاهم ويدلوك عن أما كن القبور**
عواتي/ لم يقتل بريئاً ولم يعطي صكوك
الا مان لعميلاً مأ جور***
عواتي للا أحرار مجداً وللغزات كان بحراً مسجور**
عواتي/ علم من أعلام الوطن فلن يضره قولك
انه قاطع طريق ومجرم العصور***
قد علمنا انك وغد متطفل علي صفحات التأريخ ولكن
ما كنا نحسب انك جاحد وشاهداً للزور***
عواتي ميدناً لست أهلاً له فذاك لعمري ميدان
الابطال في ساحات الحضور***
عرفناه حراً من شجرة أل فا يدوم/وبطلاً من ذاك الجذور**
هوابن ادريس ياهذا بذكراه عطرنا سبتمبر بمداد الزهور**
عجباً كيف تجرأت لتكون رقماً في ساحات عواتي ورفاقه
وكنت عميلاً وترتيبك كان خامساً في الطابور***
فأنت شرالأنام وجاهلاً مغرور***
انت عقبة كاداء في صفحات
الوئام وداعي الفرقة وألنفور**مهلاً فأن ألأيتام
قد صاروا رجالاً وجراح اليتم ماىزالت تنكأ جراح الصدور*
لم نقول بعد اليوم عفا الله عم سلف بل ساحات القضاء
تجمعنا يوم يكون القاضي من حر الجمهور***
أنت وليد الفرغ وأكذوبة الزمن المنحور***
انت بذرة فاسدة سقطت علي أرضنا
فأ نبتت ألف عميل من اكذوبة البذور***
قل سلاماً علي الدنيا اذا أرتفعت
العصافير وأنخفضت النسور***
فهذا من اشراط الساعة
فلا أعتراض في حكم مقدور**
أبوعمار
استكهولم
20/10/2012

ليست هناك تعليقات: